معالجة تسربات المياه

معالجة تسربات المياه

معالجة تسربات المياه هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها لمعالجة مشاكل تسرب المياه ولمنع حدوث التسرب من الأساس. من الأفضل أن يتم كشف مكان تسرب الماء ومعالجته بأقصى سرعة ممكنة لمنع العواقب الوخيمة التي يمكن أن تحدث مثل حدوث تشققات في جدران المنزل حين تتراكم المياه وتتجمع فوق أو داخل الجدران.

والأخطر من ذلك أن الأسقف والجدران الرطبة هي أنسب بيئة لظهور عفن الجدران.

معالجة تسربات المياه

تعاني العديد من المنازل من مشاكل تسريب المياه من الجدران. هذا التسرب يؤدي إلى حدوث الرطوبة والعفن كما أنها قد تصيب البنية التحتية للمنزل بأضرار بالغة.
أول خطوة في معالجة مشكلة تسرب المياه من الجدران هي البحث عن المصدر الرئيسي لتسرب المياه. في الماضي كان كسر الجدران هو الحل لاكتشاف مكان التسرب أما الآن فهناك أجهزة حديثة يمكن استخدامها لكشف مكان التسرب دون أي تكسير أو أضرار للجدران أو المواسير.
أثناء بناء المنزل، يُفضل أن تضع في اعتبارك عملية عزل الجدران من الداخل لضمان عدم حدوث تسربات ولمكافحة الرطوبة والعفن.

طرق عزل الجدران

1. تغطية الجدران: 
يمكن تغطية الجدران باستخدام السيراميك الملون لمنع مشاكل الرطوبة خصوصاً في المطبخ والحمام حيث أنهما الأماكن الأكثر تعرضًا لتشرب المياه.
2. البولسترين: 
يتم استخدام نوعين من الألواح وهما ألواح البولسترين وألواح مصنوعة من الجبس. يتم لصق الألواح بالجدران باستخدام لواصق اسمنتية لمنع تسرب المياه بشكل كامل.
3. العزل باستخدام الصوف الحجري: 
يتم استخدام الصوف الحجري كما وضحنا من قبل.
4. استخدام الزفت على الجدران من الخارج:
هذه الطريقة مناسبة بالنسبة للمنازل التي لا يوجد حولها منازل أخرى.

معالجة تسرب المياه في الحمام

مشاكل الحمام لا تنتهي. الحمام هو أكثر الأماكن التي يحدث بها مشاكل.
والمشكلة الأشهر هي انسداد الحوض. يمكن الكشف عن التسربات في الحمام بسهولة باستخدام مضخة تسليك. إذا كانت المشكلة أعقد أو خاصة بالمواسير أو شبكة المياه، يُفضل إحضار سباك للمنزل لفحص المشكلة ومعالجتها.

تسرب المياه داخل المنزل

في حين تكون العديد من تسريبات المياه ناتجة عن سباكة سيئة، يمكن أن تحدث تسريبات من مياه الأمطار التي تتسرب داخل الجدران أو الأساسات المتصدعة أيضًا. يمكن أن تتسبب التسريبات طويلة الأمد في أضرار هيكلية داخل جدرانك، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشاكل تعفن خطيرة. يمكنك اكتشاف التسريبات في الجدران من خلال البحث عن علامات تلف المياه، مثل تقشير الطلاء أو ورق الحائط أو وجود بقع ذات لون متغير. رائحة العفن داخل المنزل يمكن أن تشير أيضًا إلى وجود تسرب للمياه. حدد الموقع الدقيق لتسرب المياه باستخدام عداد المياه أو بكسر جدرانك.

تحديد موقع التسريب

ابحث عن الرطوبة داخل الجدران باستخدام مقياس الرطوبة. مقياس الرطوبة هي أداة عند وضعها مباشرة على الجدار، تقوم بتحليل درجة الرطوبة فيه. إذا كنت تعرف أن لديك تسربًا داخل جدار معين، ولكنك لا تعرف الموقع بالتحديد، ضع مقياس الرطوبة على 5 أو 6 نقاط مختلفة عليه. أيهما يعطي أعلى قراءة يكون الأقرب إلى التسرب.

يمكنك شراء أو استئجار مقياس رطوبة من متجر معدات كبير أو مركز لتحسين المنازل. كثيرًا ما يستخدم مفتشو المنازل المحترفون هذه الأدوات للعثور على التسريبات أو الجدران الرطبة.

شق الجدار الفاصل لتجد مصدر التسرب

استخدم سكينة لقطع خط طوله حوالي 10 بوصات (25 سم) من الجدار في الموقع الذي ترى فيه علامات واضحة على تسرب المياه (العفن أو الأجزاء المتغير لونها، إلخ). ثم باستخدام منشار الجدران الفاصلة، اقطع على طول الخط الذي حددته للتو. شق حفرة في الحائط كبيرة بما يكفي لرأسك. ضع رأسك في الحائط وانظر حولك حتى تكتشف مصدر التسرب.قم بتكبير الحفرة بحيث يمكنك أيضًا إدخال مصباح يدوي لرؤية أفضل داخل الجدار، إذا لزم الأمر.

  • في كثير من الأحيان لا تكون قطعة الجدار التي تظهر عليها علامات التسرب موجودة مباشرة أمام الأنابيب أو أمام سبب التسرب. يمكن أن يجري الماء على طول الأنبوب الخارجي في جدارك أو يتساقط أسفله ببضعة أقدام قبل أن تصبح علامات التسرب واضحة للعيان.
  • يمكن شراء كل من سكينة القطع ومنشار الحوائط الفاصلة من متجر معدات محلي.

تسرب المياه في الجدران

ابحث عن برك ماء بالقرب من الجدار. هذه هي أبسط طريقة لتعرف بوجود تسرب للمياه في جدرانك. يمكنك التأكد من تسرب المياه في الجدار إذا رأيت سجادة مبللة بشكل واضح أو لاحظت أن الأرضية مبللة دائمًا في منطقة معينة من منزلك.

  • من الأرجح أن ترى أرضيات مبللة بالقرب من الأجهزة الرئيسية التي تستخدم الماء (الغسالة أو غسالة الصحون) أو في الحمام بالقرب من الحوض أو المرحاض أو الدش.

الجدران التي تتسرب إليها المياه

ابحث عن تغيير في ملمس الجدار، من المحتمل أن تكوّن الجدران التي تتسرب إليها المياه ملمسًا أشبه بالفقاعات. سوف يلتف الطلاء أو ورق الحائط وينبعج ويشكل مزقًا أو أشكالًا تشبه الفقاعة لأن الماء يشوه تركيبها المعتاد.

  • سوف تظهر الجدران الفاصلة التي تعاني من تسريب وكأنها تهبط إلى أسفل، وقد تشير الفقاعات الصغيرة أو الأقسام المتدلية أيضًا إلى تسرب الماء إليه.
  • قد تظهر انحناءات للخارج في الجدران ذات التسريبات الأقوى. سوف ينبعج الجدار الفاصل في نهاية المطاف تحت وزن الماء الذي يتشبع به.

طرق الكشف عن تسرب المياه

من أبرز طرق كشف تسربات المياه بجدة البحث عن بقع الرطوبة، حيث تعد الجدران الرطبة بيئة مثالية لنمو العفن والفطريات التي قد تظهر بصورة بقع سوداء على الجدران، أو بصورة عفن أخضر اللون، ما قد يؤدي إلى حدوث الحساسية والأمراض التنفسية لدى سكان المنزل. كما تفسد الرطوبة الملابس والأثاث الخشبي، وتجعل رائحة البيت كريهة، لذا، من المهم التخلص من العفن والرطوبة بالصورة الصحيحة.

طرق تجنب التسريب في المياه

  • الصيانة الدورية للمنزل بكل مرافقه.
  • تهوية المنزل يوميًا بشكلٍ كافٍ.
  • استخدام مواد وتقنيات العزل في جدران المنزل.
  • التأكد من جودة التمديدات الصحية.
  • إغلاق محابس المياه جيدًا بعد كل استخدام.
  • استبدال التمديدات التالفة فور حدوث الخلل فيها.

اكتشاف تسرب المياه

يمكنك الاستعانة بعدّاد الماء من أجل اكتشاف تسرب المياه في الجدران، وعليك أولًا إيقاف استخدام المياه في المنزل سواءً من الأجهزة الكهربائية أو صنابير المياه أو الحمامات، ثم عليك الانتباه إلى رقم العداد، والانتظار بضع ساعات ثم مراقبة العداد مرة أخرى. إن لاحظت أي زيادة في الرقم فقد يشير ذلك إلى تسريب المياه في الجدران، الذي يكون سببه التمديدات والسباكة الداخلية، أما في حال عدم تغير قراءة العداد مع استمرار التسرب، فيكون نتيجة أسباب أخرى.

التأكد من وجود التسريب

إن كنت ترغب في التأكد من وجود التسريب، فلا بد لك من متابعة فاتورة المياه لمنزلك ومقارنة الفواتير الحالية بالفواتير القديمة. إن لاحظت ارتفاعًا غير مسبوق في قيمة فاتورة المياه، فعلى الأرجح أن التسريب هو السبب. في هذه الحالة، تأكد من إغلاق محبس المياه الذي تعتقد أنه السبب في التسرب، ثم احسب الفرق في قيمة الفاتورة.

فكرتين عن“معالجة تسربات المياه”

  1. Pingback: إصلاح تسربات المياه - كشف تسربات المياه

  2. Pingback: كشف تسرب المياه بجدة - كشف تسربات المياه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button