عزل خزانات المياه

عزل خزانات المياه

عزل خزانات المياه يجب الحرص على عزل الخزان من وقت لآخر وإزالة أي شوائب أو رمل موجود فيه أو حواف ملتصقة بجدران الخزان لحماية الناس من الأمراض والأوبئة التي تأتي بسبب عدم تنظيف الخزان، واتباع أفضل الممارسات و استخدام مواد عازلة فعالة، ويجب أن تكون هذه المواد غير ضارة ولا تحتوي على أي مواد الكيمياء، من أجل الحصول على مياه صالحة للاستهلاك البشري، يجب تنفيذ هذه الخدمة بأفضل طريقة ممكنة، باتباع الأساليب والمعدات المتطورة والاستعانة بالشركات ذات الخبرة في هذا المجال لا توجد أنهار.

طريقة عزل خزانات المياه من الداخل

توجد طرق عزل ومواد داخل وخارج خزان المياه الخرساني، ومن الضروري عزل خزان المياه عن جميع المؤثرات الخارجية مثل الضوء والحرارة وتسرب المياه لتجنب التفاعلات الكيميائية في خزان المياه. يمكن لأي من هذه الآثار المختلطة أن تسبب مشاكل خطيرة بالإضافة إلى الجفاف لعناصره الأساسية العديدة، وبما أننا ذكرنا على وجه التحديد خزان تخزين الخرسانة، تجدر الإشارة إلى أنه منشأة تتطلب متابعة مستمرة للتحقق من عدم وجود فجوات أو فتحات فيه، أو الرطوبة التي من شأنها أن تسمح للماء تسريب. يعد تسرب المياه أمرًا خطيرًا للغاية نظرًا لمقدار المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها على أساسها وحذاءها كسرها وتلفها

لذلك من الضروري اختيار العمال الذين يقومون ببناء الخزانات بعناية فائقة، لتكون قادرًا على معرفة جميع الأمور المتعلقة باستخدام مواد العزل، لمنع أي ضرر بالمياه، وحماية الصحة العامة ومن أجل تحقق من أي ضرر أو خطر قد يحدث للوقاية، يجب عليك فحص العوازل وفحوصات الجودة الخاصة بهم، والتي سيتم استخدامها في العملية عزل الخزان عن أي تأثيرات خارجية سيساعد عزل الخزان أيضًا على زيادة مقاومة الخزان لأي أسباب مناخية مفاجئة واستيعاب مجموعة متنوعة من درجات الحرارة المنخفضة أو الشديدة.

أنواع عزل خزانات المياه

تنقسم أنواع العزل إلى عزل إيجابي وعزل سلبي. يقوم العزل الإيجابي بعزل الماء تمامًا عن المواد الخرسانية. العزل السلبي: لا يتم استخدام العزل الإيجابي إلا إذا لم ينجح في عملية العزل، حيث يتم العزل من الجانب المقابل لمكان تدفق المياه، وتعتبر الخزانات الخرسانية من أشهر أنواع العزل برنامج.

المواد المستخدمة لعزل الخزانات

هناك العديد من الطرق والمواد لعزل الخزان الخرساني من الداخل والخارج، ولأداء أعمال العزل بشكل جيد لا بد من اختيار مادة العزل بحيث لا يكون من السهل تسريب المياه ومنعها من التفاعل مع الماء وذلك لتلافي الأضرار الجسيمة والعديد من الآثار السلبية على الإنسان.المشاكل الصحية بسبب كثرة استخدام المياه في الخزانات يشرب. أفضل المواد التي يمكن استخدامها لعزل الخزان عن الداخل ما يلي:

مادة الايبوكسي: هذه المادة متماسكة للغاية ومتينة، ومقاومة لجميع التأثيرات الخارجية مثل الضوء والحرارة وما إلى ذلك.

من المهم أن تعرف عند استخدام أي مادة عازلة للتأكد من أنها لا تحتوي على سموم يمكن أن تسبب ضررًا، حيث تتجاهل بعض الشركات ذلك.

لا تحتوي مواد الإيبوكسي على مكونات غير سامة لن تؤثر على الصحة العامة للفرد.

مادة البوليمر: هذه المادة قريبة من مادة راتنجات الايبوكسي من حيث التماسك والمقاومة للتغيرات في الظروف المناخية، حيث تستخدم هذه المادة لعزل الخزانات وتشبه في شكلها دهان الجدران.

عزل خزانات المياه من الخارج

مادة العزل المستخدمة لخزان المياه من الخارج لا تحتاج إلى استخدامها من الداخل، ومعظمها يستخدم مواد رخيصة للغاية، ولأنها لا تخلط الماء فلا يتأثر الماء بهذه المواد. مع الماء، أتقنت طرق ومواد عزل خزان المياه من الداخل والخارج

أهمية عزل الخزانات

الإدراك التام للمخاطر العديدة التي يسببها تسرب الخزان يجب التحكم فيه من خلال الاهتمام بعزل الخزان، بينما يؤدي تجاهل ضرورة عزل الخزان إلى عدة مشاكل لا يمكننا الحد منها أو مواجهتها، ومن بينها المخاطر التي تحدث. عندما يكون الخزان غير معزول يكون كالتالي:

 

التكوين الهائل للمياه من خارج الخزان

قد يتسرب الماء من الخزان، مما يتسبب في حدوث برك بسبب التسربات الكبيرة.

حدث تسرب للمياه حيث لم يكن الخزان معزولاً مما تسبب في انتشار الحشرات حول الخزان مما تسبب في تصريف رائحة كريهة.

الأضرار التي لحقت بأرضية وجدران الخزان، والتي في بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى تدمير المبنى بأكمله.

تشققات بالمنزل وكذلك ارتفاع نسبة الرطوبة.

تكسر الأساس وتلف الطلاء نتيجة تكوين كميات كبيرة من الماء، ثم تمتصه الأسطح والجدران.

الزيادة الهائلة في عدادات المياه نتيجة تسرب كمية كبيرة من المياه لم تكن مستخدمة من قبل، بالإضافة إلى تشغيل المحرك، تسببت في الكثير من الضياع والهدر.

لماذا يتم تنظيف وغسل خزانات المياه

بعد التعرف على الطرق والمواد المستخدمة في عزل الخزان الداخلي والخارجي لخزان المياه الخرساني، يجب أن نعرف لماذا يجب تنظيف خزان المياه وتطهيره باستمرار.

يجب فحص خزان المياه بشكل دوري من وقت لآخر وتنظيفه وتطهيره من الداخل من قبل المالك.

يتم ذلك باستخدام معقمات مختلفة مثل الكلور والصابون بحيث يتم تنظيف الخزان جيدًا وصالح للاستخدام البشري والشرب.

يمكن أن تكون طفيليات أو بكتيريا، وهي أكثر خطورة من الرمل والشوائب لأن هذه الفطريات والبكتيريا يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة للجهاز الهضمي والصحة العامة.

بناء وتجهيز خزانات الخرسانة

تبدأ طريقة عزل الخزان الخرساني بتحديد حجم وعمق الخزان المراد بناؤه، ثم الحفر إلى العمق المطلوب وتسوية السطح للبناء.

تحضير أدوات الحديد والتسليح، صب المادة الخرسانية اللازمة لبناء خزان المياه في مادة الخرسانة المصنوعة من الأسمنت والرمل والصخور الصلبة الممزوجة بالماء، ثم صبها في الموقع المجهز بين الألواح.

اترك الخرسانة تجف، ثم أزل الوحدات الخشبية، ثم قم ببناء جدران الخزان سواء من الحجر الأحمر أو الخرسانة، واتركها تتصلب تمهيدًا لعمل عزل الخزان.

قم بتنظيف سطح الخزان تمامًا من الغبار والأوساخ وإزالة الشوائب العالقة، كبيرة كانت أم صغيرة، وابدأ عملية عزل الخزان الخرساني من الداخل والخارج.

العزل في كل خزان أرضي خارجي

تعتبر عملية عزل معظم الخزانات الخرسانية من الخارج مهمة ، وبينما يمكن تزويد جميع الأسطح الشائعة بالعزل الحراري ، يجب توخي الحذر عند اختيار المواد المستخدمة للعزل.

طريقة عزل جزء من خزان تحت الأرض بالقار

وهي مادة خام تُستخدم في العزل تُعرف باسم البيتومين ، ومن أكثر استخدامات البيتومين شيوعًا عزل الأساسات والمباني لحمايتها من مخاطر الرطوبة والمياه الجوفية التي تتسرب إلى الأساس. الخرسانة ويراعى استخدام الأنواع الصحية التي لا تتفاعل مع الماء عن طريق عزل الخزان الخرساني جيداً.

دعونا نعلم أن الأسفلت المستخدم في الحفاظ على الحرارة ينقسم إلى نوعين حسب درجة حرارته في طريقة الحفاظ على الحرارة لخزانات المياه الخرسانية ، والتي تستخدم للعزل البارد والحرارة لخزانات المياه الخرسانية.

عزل جميع الخزانات بالرغوة الأسمنتية

إنها مادة عازلة لخزان المياه صحية تمامًا ، وهي عبارة عن خليط من الماء والركام والأسمنت ولا تحتوي على مواد كيميائية ، لذا فهي تستخدم لعزل خزانات المياه الخرسانية عن الداخل.

تتميز رغوة الأسمنت بمقاومتها الرائعة للضغط والضغط في خزان العزل ، نظرًا لكثافتها العالية ، فهي قادرة على اختراق عمق سطح خزان العزل وبالتالي مقاومة الكسر ، مما يمنح السطح الخرساني عزم دوران قوي عزل الخزان.

طرق عزل الخزانات الخرسانية بالفوم

تعتمد طريقة العزل لخزان تخزين الخرسانة مادة عازلة من البولي إيثيلين للعزل الخارجي. لأنها إحدى طرق العزل المائي التي تستخدمها الشركات لعزل الخزانات ، وخاصة الأسطح المكشوفة التي يمكن عزلها بمشمع.

يمكن أيضًا استخدام طلاء البولي يوريثين للخزانات لأنه يشكل طبقة واقية جيدة في الخزانات المدفونة تمنع الخرسانة من التفاعل مع الوسط الخارجي سواء كان حامضًا أو قلويًا.

يمكن أيضًا استخدام ألواح الرغوة أو البوليوريا لعزل خزانات الماء والماء الساخن نظرًا لخصائصها الخاصة لخزانات المياه فوق الأرض وخزانات المياه المعزولة.

يعتبر البولي يوريثين من أفضل الخيارات وطرق العزل حيث أنه يضيف الصلابة وعند استخدام أنواع الرغوة أو الرش ؛ فهو يخترق الفجوات الصغيرة أو الفتحات والشقوق في الخزان ويعمل على إغلاق هذه الفتحات ، وبالتالي يلعب دور عزل الخرسانة السطح من العمق. لذلك تفضل الشركة عزل خزانات البولي يوريثان والفوم بتغطيتها مع عزلها بطبقة من طلاء الأكريليك لعزل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *